من كرم آل بوعينين (٢)

 

من كرم آل بوعينين (٢)

 

يذكر لي رجل الأعمال الوجيه الشاعر الراوية الأخ محمد بن سعد بن محمد البوحسون آل بوعينين قصة طريفة نقلها عن والده وأعمامه حدثت قبل أكثر من 72 عاماً في الجبيل للمغفور له بإذن الله راشد بن علي النصف آل بوعينين عندما سافر راشد بن علي النصف إلى البحرين لشراء بعض لوازمه. وعندما انتهى من شرائها وأراد العودة الى الجبيل ذهب إلى فرضة البحرين (مينائها) فوجد محمل كويتي (سفينة)  على وشك الإبحار. فسأل نوخذتها (قبطانها) إذا كانوا سيمرون على “عين اغمسه” البحرية القريبة من الجبيل في طريق عودتهم إلى الكويت للتزود منها بالمياه ، فرد عليه نوخذا السفينة بالإيجاب. فسألهم إذا كان بمقدوره السفر معهم بسفينتهم فرحب به الجميع وسافر معهم.

 

وكان يجلس لوحده في صدر السفينة (مقدمتها) ليتناول طعامه فأشار عليه النواخذا أن يجلس معهم ويتناول معهم الطعام وبعد إلحاح منهم وافقهم وتغدا معهم حتى وصلوا بعد يوم ٍ من السفر إلى “عين اغمسه” قرب الجبيل.

وقبل ان ينزل من سفينتهم قام بعزيمتهم فاعتذروا منه فأقسم عليهم بالطلاق ان يتعشوا عنده فوافقوه. وسبقهم راشد بن علي النصف مع سفينة أخرى متجهةٍ إلى الجبيل ريثما ينتهون من تعبئة قِربهم (حافظات مياه مصنوعة من الجلود) بالماء من قعر البحر.

 

وعندما وصل إلى الجبيل قابل في طريقه أحد أبناء عمومته و يدعى حسن بن صقر البوحسين آل بوعينين فعرض على ابن عمه حسن بن صقر البوحسين أن يتناول طعام العشاء مع ضيوفه الكويتين فرد عليه بالموافقه وهو مستغرب من أحواله المعيشية الضعيفة. و وصل راشد بن علي النصف إلى منزله ونادى زوجته أم علي وقال لها ان تجهز القهوة والعشاء لضيوفه ، فقالت له بأنه لا يوجد بمنزله لا قهوة ولا عشاء فقال لها : يسهلها الله .

ولم ينهي جوابه إلا وباب منزله يُطرق فقام وفتح الباب فوجد أحد موالي ابن عمه حسن بن صقر البوحسين ومعه كيس قهوة وكيس عيش (ارز) وكبشٌ سمين وقال له ذلك المولى هذا من عمي حسن بن صقر البوحسين .

 

فقام بذبح الكبش وتم طبخه وعمل القهوة لضيوفه وتجمّل معهم وسافروا إلى الكويت وهم يثنون عليه .

 

الخلاصة :

طولة ابن عمك هي طولة لك أو كما قيل في الأمثال (طولة التميمي طولةً لي) ومع الأحوال الضعيفة للمضيف إلا أنه لم يكن يتردد في المواجيب ومكارم الرجال، فيسر الله له من يسانده من أبناء عمومته دون أن يطلب منه وهكذا كان صفاء القلوب و وحدة الصف سابقاً ونرجو الله ان تدوم بيننا كإخوة وأبناء عم وأهل بين آل بوعينين وبين أهل الجبيل كما قال الشيخ الشاعر محمد بن راشد الراشد آل بوعينين :

سفطان نفسك لابن عمك من الوفا

                       فهو منك يمنى حولت في شمالها

 

 

مقالات أخرى